كيفية تسريع الوندوز بازالة البرامج من بدء التشغيل Starup

 fast-boot اغلبنا يلاحظ بطء في نظام التشغيل لديه بعد مرور فترة من الزمن, لان العديد من البرامج التي يتم تنصيبها في حاسوبك تقوم باضافة نفسها الى بدء التشغيل Startup وهذه البرامج تخزن في قائمة تسمى “برامج بدء التشغيل”, وكل برنامج يعمل في بدء التشغيل سوف يستهلك جزءا من مصادر النظام كالذاكرة والسرعة وبمرور الوقت يزداد عدد البرامج المضافة الى بدء التشغيل وتلاحظ بعدها ان الوندوز استغرق وقتا اطول في التشغيل قد تصل الى دقائق في بعض الحالات وحتى بعد بدء التشغيل تلاحظ بطء في النظام بشكل عام ….

بعض البرامج ضرورية لتركها تعمل مع بدء التشغيل مثل برامج الحماية والترجمة وبعضها غير ضروري مثل برامج المسنجر (برأيي الشخصي)..

في مايكروسوفت  وندوز (Xp, Vista, 7 ,8 ) تستطيع تسريع الوندوز من خلال الغاء البرامج التي لا تراها ضرورية من بدء التشغيل وكما يلي (الشرح بالصور):

MSConfig  : وهي احتصار لكلمة (Microsoft Configuration) بمعنى “اعدادت مايكروسوفت” وهي اداة مدمجة مع انظمة الوندوز منذ اصداراتها الأولى  وهي ضرورية جدا وتحتوي على العديد من المزايا الأخرى ودرسنا هذا يتحدث عن احداها (تسريع الوندوز).

لتشغيل اداة MsConfig من خلال

1- بدء \ Start

2- تشغيل \ Run

3- اطبع “MSconfig” وانقر انتر

كما في الصورة ادناه

Startup Windows2_1

 

 

نافذة MsConfig الرئيسية

من لسان التبويب الأفتراضي General

تلاحظ انه يوجد ثلاثة انواع من عمليات بدء التشغيل وهي

اولا: Normal Starup عملية التشغيل الطبيعي وفيها يتم تشغيل وتحميل جميع تعاريف الأجهزة والخدمات

ثانيا:Diagnostic Startup وهو لاغراض الفحص واقتناص الأخطاء وفيه يتم تحميل تعاريف الأجهزة والخدمات الأساسية لعمل الوندوز وحده (لاحظ في هذا النمط لا يتم تحميل تعاريف البلوتوث والوايرليس )

ثالثا: Selective Starup وفيه يتم تحميل “الخدمات” و “برامج بدء التشغيل” حسب اختيار المستخدم الذي سيتم التطرق اليه في الخطوة التالية

ونحن هنا نلجأ الى الخيار الثالث , اختر Selective Startup

ضع علامة الصح امام Load Startup items

Startup Windows4_1

 

 

من هنا ازل علامات الأختيار من البرامج التي لا تراها ضرورية . ولمعرفة ماهي البرامج الضرورية تعطيك هذه القائمة اسم الشركة المطورة للبرنامج ومساره في القرص الصلب وكذلك مفتاحه في الرجستري.

لاحظ العنصر الرابع في الصورة ادناه يوجد برنامج كاسبرسكاي وهو ضروري ويستحسن تركه مع بدء النظام.

لاتقلق : البرامج التي لا تعرفها ازلها ببساطة .. اذا حصل خطأ تستطيع التراجع عن عملك بعد اعادة التشغيل من خلال نفس الطريقة.

بعد الأنتهاء انقر OK

Startup Windows5_1

 

النافذة التالية للتأكيد انقر على الأختيار لعدم عرض النافذة مرة اخرى

ثم انقر اعادة تشغيل \ Restart

او خروج بدون اعادة تشغيل \ Exit Without Restart

حسب اختيارك

Startup Windows7_1

تم والحمد لله ,, اتمنى ان يكون الدرس مفيدا للجميع وخصوصا للمبتدئين. سوف تلاحظ بعد اعادة التشغيل ان الوقت المستغرق لبدء النظام قد تقلص حسب عدد ونوع البرامج التي قمت بالغاءها من بدء التشغيل.

, , , ,

[fbcomments]

او استخدم نظام التعليقات في الموقع

الى الأعلى